بدء محاكمة وسيم الأسد في دمشق بتهم تتعلق بانتهاكات بحق السوريين

✨ هل تريد "زبدة" الخبر في ثوانٍ؟
انطلقت أولى جلسات محاكمة وسيم الأسد، ابن عم رئيس النظام المخلوع بشار الأسد، صباح اليوم الأربعاء، في القصر العدلي بدمشق أمام محكمة الجنايات الرابعة.
وجرت الجلسة الأولى بحضور المتهم داخل قفص الاتهام، وتلا القاضي لائحة التهم الموجهة إليه، وذلك في جلسة متلفزة بثتها وزارة العدل السورية عبر منصاتها الرسمية.
وقالت وزارة الداخلية السورية إن التهم الموجهة إلى وسيم الأسد تستند إلى وثائق وأدلة مباشرة وتشمل الاتجار بالمخدرات والخطف القسري وممارسة التعذيب، إلى جانب ملفات أخرى مرتبطة بالمعتقلين السوريين.
وأضافت الوزارة، في بيان سابق، أن التحقيقات تشير أيضاً إلى مشاركته في عمليات عسكرية إلى جانب ميليشيات النظام المخلوع ضد السوريين، وأن هذه المعطيات موثقة من خلال نشاطه ومنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكد وزير العدل السوري مظهر الويس أن محاكمة وسيم الأسد ليست سوى محطة في مسار وطني متكامل يهدف إلى تعزيز سيادة القانون وترسيخ مبدأ المحاسبة، مشيراً إلى أن الدولة تمضي بخطوات متسارعة نحو ترسيخ العدالة والمحاسبة واستعادة الحقوق.
وأوضحت وزارة الداخلية أن الأنشطة غير القانونية المنسوبة إلى وسيم الأسد مكّنته من تحقيق أرباح ضخمة تُقدّر بمئات ملايين الدولارات، معظمها من تجارة المخدرات وابتزاز السوريين والمتاجرة بملفات المعتقلين ومصائرهم.
وأشارت الوزارة إلى أن مصير الأموال والممتلكات العائدة للمتهم داخل سوريا وخارجها سيُحسم عبر القضاء المختص، وأن الأصول المجمّدة في الخارج ستخضع لإجراءات قانونية تهدف إلى استردادها، بالتنسيق بين وزارات الخارجية والعدل والداخلية والجهات المعنية.
وكان جهاز الاستخبارات العامة السورية قد أعلن في 21 يونيو 2025 إلقاء القبض على وسيم الأسد في عملية أمنية نفذها بالتعاون مع الجهات المختصة.











