وزارة الشباب والرياضة تعزز تمكين المرأة بندوات لبناء الوعي وتحقيق التوازن في الحياة

✨ هل تريد "زبدة" الخبر في ثوانٍ؟
تواصل وزارة الشباب والرياضة جهودها في تمكين المرأة وتوعيتها، حيث كثفت الإدارة العامة للبرامج التطوعية والكشفية مبادراتها القومية، مثل “فتيات على خطى النور” و”كوني قدوة”، لبناء وعي حقيقي لدى عضوات أندية الفتاة والمرأة في أنحاء الجمهورية.
وفي هذا الإطار، استضاف مركز شباب سليم الحي بالسويس ندوة توعوية بعنوان “التوازن بين العمل والحياة الشخصية”، وذلك في إطار رؤية الوزارة لتحويل مراكز الشباب إلى مراكز خدمة مجتمعية متكاملة، تهتم بالبناء النفسي والمعرفي للمواطن، لا سيما المرأة التي تعد أساس استقرار الأسرة والمجتمع.
وفي مبادرة “فتيات على خطى النور”، استعرض الشيخ سيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أهمية الاعتدال في حياة المسلم والوسطية في القيم الإنسانية، مؤكدًا على الدور المحوري للمرأة المصرية في بناء المجتمع من خلال دورها التربوي والاجتماعي، وأن الحفاظ على استقرارها النفسي ينعكس على استقرار الأبناء والزوج.
وأضاف الشيخ عرفة أن الدين الإسلامي لم يمنع المرأة من العمل، بل وضع ضوابط تحفظ توازنها النفسي والأسري، مشيرًا إلى ضرورة الاعتدال في بذل الجهد لتحقيق جودة الحياة.
وفي سياق مبادرة “كوني قدوة”، قدمت ميساء عماد، مدربة التنمية البشرية، ورشة عمل حول تحقيق التوازن بين متطلبات الوظيفة والالتزامات الأسرية، مستعرضة استراتيجيات لإدارة الوقت وترتيب الأولويات لتقليل الضغوط النفسية.
كما ركزت الورشة على تعزيز الثقة بالنفس وتطوير مهارات اتخاذ القرارات الإيجابية لتحسين بيئة العمل وتوفير وقت للراحة والاستمتاع بالحياة الأسرية، موضحة أن النجاح المهني والشخصي مرتبطان ويساهمان في بناء نموذج “المرأة القدوة”.
وقد لاقت الندوات تفاعلًا كبيرًا من المشاركات، اللاتي أشدن بأهمية الموضوعات وتوقيتها، خاصة في ظل تسارع وتيرة الحياة وزيادة الأعباء الاقتصادية والاجتماعية، وأكدن أن النقاشات ساهمت في تصحيح مفاهيم خاطئة حول التعامل مع ضغوط الحياة، مطالبين بتكرار هذه اللقاءات التي تمنحهن الطاقة الإيجابية والنصائح العملية.
تأتي هذه الندوات في إطار استراتيجية الدولة المصرية في دعم وتمكين المرأة، وتقديم الدعم الاجتماعي والأسري لعضوات أندية الفتاة والمرأة، وتهدف المبادرات إلى تنمية الوعي المجتمعي ومواجهة الظواهر السلبية من خلال التوعية الاستباقية، وتخريج جيل من الفتيات القادرات على قيادة المستقبل بوعي واتزان.
ومن المقرر أن تشمل هذه الندوات كافة مراكز الشباب بمحافظات القناة والدلتا والصعيد، لضمان وصول الرسالة التوعوية إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين، بما يسهم في بناء مجتمع متماسك وقوي.
المصدر: https://www.matnnews.com/265680











