سياسي ألماني يطالب بمقاطعة مونديال 2026 احتجاجًا على سياسات ترامب بشأن جرينلاند

✨ هل تريد "زبدة" الخبر في ثوانٍ؟
في تصعيد للأزمة الدبلوماسية المتنامية بين أوروبا والولايات المتحدة، دعا سياسي ألماني بارز إلى مقاطعة محتملة لكأس العالم 2026، المقرر إقامتها في أمريكا والمكسيك وكندا.
وجاءت هذه الدعوة احتجاجًا على إصرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ضم جزيرة جرينلاند، الأمر الذي أثار غضب الدنمارك ودول أوروبية أخرى، وفقًا لتصريحات يورجن هاردت، القيادي في الاتحاد الديمقراطي المسيحي، لصحيفة “بيلد” الألمانية.
وأكد هاردت أن مقاطعة البطولة ستكون “ملاذًا أخيرًا” لإجبار ترامب على التراجع عن موقفه.
كما تزايد التوتر بين الجانبين بعد أن فرضت إدارة ترامب رسومًا جمركية بنسبة 10% على عدد من الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا والدنمارك وفرنسا، ردًا على معارضتهم لخططها بشأن جرينلاند، الأمر الذي يعمق الخلافات الدبلوماسية.
وكان الإعلامي البريطاني بيرس مورجان قد اقترح تعليق مشاركة منتخبات أوروبية كبرى في كأس العالم، مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا والبرتغال والنرويج، كوسيلة ضغط على ترامب خلال مفاوضات التعريفات الجمركية.
ويرى مراقبون أن غياب منتخبات أوروبية كبيرة، والتي حققت أكثر من نصف ألقاب كأس العالم، سيوجه ضربة قوية للبطولة على الصعيدين الاقتصادي والرياضي.
وفي اتجاه مماثل، طالب السياسي الفرنسي إريك كوكيريل، عضو البرلمان عن حزب فرنسا الأبية، الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بسحب تنظيم كأس العالم 2026 من الولايات المتحدة، بسبب سياسات ترامب التي وصفها بـ”الساعية لإفساد فرحة الشعوب”.
واقترح كوكيريل إقامة البطولة في المكسيك وكندا فقط، احتجاجًا على السياسة الخارجية الأمريكية التي يعتبرها عدائية وتعمل على التفريق بين الشعوب.
وأضاف كوكيريل أن إقامة البطولة في دولة “يدعو رئيسها إلى مهاجمة جيرانها وتهدد بغزو جرينلاند وتنتهك القانون الدولي عندما تمنع مشجعي نحو خمس عشرة دولة من حضور البطولة” أمر غير مقبول.
المصدر: https://www.matnnews.com/265193











