منوعات

من هو ياسر الدوسري ولماذا انتشر هاشتاج بإسمه في تويتر (السيرة الذاتية)

تداول رواد موقع تويتر وسم يحمل اسم ياسر الدوسري، وتساءل العديد حول هذا الاسم وسبب تداوله خصوصاً في المملكة العربية السعودية.

وياسر الدوسري هو شيخ وأحد أئمة الحرم الذين يمتلكون صوتاً جميلاً في تلاوة القرآن الكريم، وتم اليوم تداول عدة مقاطع له وهو يصلي كإمام في عدة صلوات بالحرم المكي.

ونشر حساب شؤون الأئمة والمؤذنين مقطع فيديو لتلاوة الشيخ ياسر الدوسري: “من مقاصد سورة السجدة: بيان حقيقة الخلق وأحوال الإنسان في الدنيا والآخرة. تلاوة فضيلة الشيخ أ.د. ياسر الدوسري من صلاة الفجر 4 ربيع الأول 1444هـ”.

كما تم تناقل مقطع من صلاة مغرب اليوم في الحرم المكي للشيخ الدوسري وهو : “يُرتل أواخر سورة الحشر بترتيل عراقي حزين تلاوة آسرة تأخذ بمجامع قلبك! مغرب 4-3-1444هـ”.

بالإضافة إلى نشر العديد من المقاطع المصورة لتلاوة القرآن الكريم من الحرم المكي بصوت الشيخ ياسر الدوسري.

من هو ياسر الدوسري “السيرة الذاتية”

ياسر الدوسري هو إمام وخطيب وقارئ قرآن سعودي، من مواليد محافظة الخرج السعودية (6 أغسطس 1980م – 24 رمضان 1400هـ) وهو أحد أئمة الحرم المكي منذ (12 أكتوبر 2019م – 13 صفر 1441هـ)

وكان الدوسري من قبل إمامًا لصلاة التراويح والتهجّد فقط لمدة خمس سنوات منذ قرار تعيينه في 15 يونيو 2015م – 28 شعبان 1436هـ.

كما أم في العديد من الجوامع والمساجد في الرياض ومنها، مسجد عبد الله الخليفي عام 1995م – 1416هـ، ثم مسجد الكوثر، ثم جامع الإمام عبد الله بن سعود لمدة خمس سنوات، ثم جامع الشيخ عبد العزيز بن باز، ثم جامع الدخيل عام 2005م – 1426هـ وكان المشرف على مناشطه وشغل منصب مشرف عام على مدرسة الهمم النسائية لتحفيظ القرآن في نفس الجامع. وقد تتلمذ على يد مجموعة من العلماء والمشايخ ومنهم: “عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وصالح الفوزان، وعبد الله بن جبرين، وقرأ القرآن على جمع من المشايخ والمقرئين، منهم الشيخ بكري الطرابيشي، وإبراهيم الأخضر.

حصل الشيخ ياسر الدوسري على شهادة البكالوريوس في الفقه من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء من نفس الجامعة، وحصل في 6 يونيو 2022 على درجة التأهل للأستاذية في الفقه من جامعة أم القرى. وله أكثر من ثلاثة وثلاثون مؤلّف ودراسة وبحث في علوم القرآن الكريم والفقه المقارن والبيوع، وقد شارك في مجموعة من الندوات العلمية، وله عضويات عديدة ورأس الكثير من لجان المسابقات القرآنية والعلمية، وألقى عدد كبير من المحاضرات والكلمات التوجيهية داخل السعودية وخارجها، وقد صنف ضمن أكثر الشخصيات تأثيرًا بالمجتمع بحسب مجلة جمعية إنسان.

شغل مناصب عديدة منها، عضو في الجمعية العلمية الفقهية السعودية، والجمعية العلمية القضائية السعودية، وعضو سابق بهيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية في جامعة الملك سعود ومحاضر وأستاذ مساعد وأستاذ مشارك فيها، وعمل كأمين عام لجمعية الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالدفاع الجوي السعودي، ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة آيات الإعلامية القرآنية، وعضو حالي في الهيئة الاستشارية لرئاسة شؤون الحرمين منذ أغسطس 2020، ويشغل حاليًا مناصب أستاذ مشارك في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى ومستشارًا لمدير الجامعة.

له العديد من الرسائل والبحوث والدراسات في حل المسائل الفقهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى