تلسكوب هابل يرصد انفجاراً لنجم غامض

20 سبتمبر 2022
تلسكوب هابل يرصد انفجاراً لنجم غامض

رصد تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالتي الفضاء الأمريكية «ناسا» والأوروبية، نجماً شاباً لامعاً «IRAS 05506 + 2414» محاطاً بالغاز الكثيف والغبار ينفجر على بعد 9000 سنة ضوئية من «كوكبة الثور»، وسوف يساعد هذا الرصد علماء الفلك على فهم المراحل الأولى من حياة النجوم الضخمة.

وتمكن علماء الفلك من قياس النجم بالعودة إلى كاميرا «هابل» المتطورة، مؤكدين أنهم لا يستطيعون معرفة مدى بعد النجم عن الأرض من ملاحظة واحدة.

ومع ذلك، من خلال قياس المسافة التي يقطعها التدفق الخارجي من الغاز والغبار بين الصور المتتالية للرصد، سيكونون قادرين على استنتاج المسافة إلى IRAS 05506 + 2414، ويعلن عنه في وقت لاحق.

وأوضح العلماء أن قياس المسافة سيسمح لهم بتحديد مدى سطوع النجم ومقدار الطاقة التي ينبعث منها، وبالتالي تقدير كتلته، بالإضافة إلى جميع المعلومات الحيوية التي ستساعد على فهم أصل التدفق الخارج للنجم من الغاز والغبار غير المعتاد لهذا النجم الشاب اللامع.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق