هنا تكمن الخطورة.. إذا كنت تستخدم شبكات الواي فاي المجانية فاحذر أنت خطر!

17 سبتمبر 2022
هنا تكمن الخطورة.. إذا كنت تستخدم شبكات الواي فاي المجانية فاحذر أنت خطر!

أظهرت دراسات أجراها مزود الخدمة NordVPN أن شبكات الواي فاي المجانية والغير مشفرة المتوفرة في العديد من المحطات والأماكن العمومية غير آمنة ومن السهل اختراقها زيادة على الحصول على المعلومات المتوفرة في الهاتف سواء كانت حسابا بنكيا أو موقعا إلكترونيا وغيرها.

كما عززت الدراسات التي أجراها موقع  Travelbook والذي كشفت عن تسجيل اختراق واحد على الأقل من كل أربعة مسافرين عند استخدام شبكة الواي فاي العامة، كما أن معظم الاختراقات حدثت أثناء تواجد المسافرين في محطات القطار ومحطات المواصلات العامة.

 

تقنية “هجمة الرجل في المنتصف”

تكمن الخطورة في الاستخدام الغير الواعي لشبكات الإنترنت العامة أن أغلبية المستفيدين منها يجهلون خطورتها، حيث يستفيد المتسللون إليها في إعداد نقط اتصال مجانية مزيفة تحمل نفس الأسماء الأصلية واستخدامها بهدف جمع المعلومات الشخصية أو الاستيلاء على حسابات بنكية.

حسب نفس الدراسات تبين أن بإمكان المتجسس الدخول إلى هاتف مستخدم هذه الشبكة في أي وقت أراده دون اعادة استخدام نفس الشبكة مرة أخرى.

يعرف هذا النوع من الهجمات الإلكترونية بهجمة الرجل في المنتصف، حيث يتوسَّط المتجسس إلكترونيا هاتف أو الجهاز المخترق ليصبح هو الجسر الرابط ما بين الهاتف وصاحبه.

تكمن الطريقة الوحيدة لحماية البيانات الشخصية من الاختراق عند استخدام هذا النوع من شبكات الانترنت هي استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة والتي تقوم بدورها بتشفير حركة البيانات الخاصة بالمستخدم بالإضافة إلى حماية هويته الالكترونية.

كما توضح الدراسات نفسها أن أكثر من 75% من الأشخاص لا يستخدمون هذه التقنية عند الدخول إلى شبكة الواي فاي المجانية وهو ما يزيد من نسبة تعرضهم للقرصنة، كما يقول خبير الأمن السيبراني دانيال ماركوسون

 

ثغرات أمنية تهدد بالقرصنة

أكَّد الدكتور الألماني في علم البرمجيات بجامعة ليوفن البلجيكية ماثي فانوهوف أنّ باستطاعة المخترق استخدام طرق جديدة ومبتكرة من خلال شبكات الواي فاي الغير آمنة منها، حيث من السهل الحصول على المعلومات الشخصية لصاحب الهاتف: موقعه، وصوره الشخصية على الهاتف وغيرها الكثير.

وأضاف فانوهوف أن هذه الثغرة المتوفرة على شبكات الواي فاي المجانية تشمل الأنظمة التالية:

Apple

Android

Windows

وأضاف الخبير الألماني أن جل الأجهزة التي استخدمت هذا النوع من شبكات الانترنت الغير مشفرة من قبل هي عرضة للقرصنة في حال عدم توفرها على تطبيقات الأمان وخاصة الهواتف القديمة منها.

وأضافت دراسات المنشورة عبر موقع  Travelbook والتي أجريت خلال سنة 2021 بالولايات المتحدة الأمريكية حول الثغرات الأمنية المتواجدة في شبكات الانترنيت العمومية أن عند وصول المخترق لهذه الثغرة والاتصال عن طريق TCP و الـHTTP وغيرها يصبح من السهل جدا الحصول على الملفات الشخصية بالجهاز.

 

تقنية بسيطة في الهاتف تقيك من الاختراق

عند الاتصال على شبكة الواي فاي المجاني يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة التي قد تقيك من خطر الاختراق وذلك عن طريق استخدام “شبكة افتراضية” والتي تقوم على تشفير البيانات وحمايتها بشكل أفضل.

كما تمنع هذه الخاصية تلقائيا المستخدمين من عدم الاتصال بشبكة انترنيت مشكوك في أمانها، كما ينصح معظم الخبراء الناس عدم التسوق أو حجز فنادق وتذاكر عند استخدام هذه الشبكات لضمان عدم سرقتها أو الوصول بشكل أسرع إلى الحساب البنكي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق