تعرف على أحدث وحدات التخزين فائقة السرعة الموجهة للاعبين

13 سبتمبر 2022
تعرف على أحدث وحدات التخزين فائقة السرعة الموجهة للاعبين

مع زيادة مساحات عوالم الألعاب الإلكترونية وأحجام مراحلها وارتفاع دقة رسوماتها، أصبح من الضروري استخدام وحدات تخزين فائقة السرعة، تستطيع نقل المعلومات إلى المعالج المركزي أو وحدة الرسومات بسرعات ضخمة، حتى لا يتوقف إيقاع اللعب السريع.

ومن أحدث هذه الوحدات «ويسترن ديجيتال بلاك إس إن 850 إكس» WD_Black SN850X و«دبليو دي بلاك بي 40». واختبرت «الشرق الأوسط» الوحدتين، ونذكر ملخص التجربة.

 

سرعات نقل فائقة

تعتبر «ويسترن ديجيتال بلاك إس إن 850 إكس» من فئة «إن في إم إي إس إس دي» NVMe SSD بمقاس M2 2280 وتستخدم تقنية PCIe 4.0 على الكومبيوترات المحمولة أو المكتبية، لنقل البيانات بالسرعات العالية عبر 4 قنوات خاصة بـPCIe (يجب استخدام لوحة رئيسية ومعالج يدعمان هذه التقنية).

وتستطيع الوحدة قراءة البيانات بسرعات تصل إلى 7300 ميغابايت في الثانية الواحدة (7.3 غيغابايت في الثانية) وكتابتها بسرعة 6600 ميغابايت في الثانية (6.6 غيغابايت في الثانية)، الأمر الذي يجعلها الخيار الأمثل للاعبين. ونظراً لسرعة النقل العالية التي تدعمها، فستنجم حرارة عن استخدامها لفترات مطولة، الأمر الذي جعل الشركة المطورة تضيف إليها وحدة تشتيت حراري Heatsink عالية الأداء.

وتستخدم الوحدة ذاكرة DDR4 عالية الأداء بسعة 2 غيغابايت، للتعرف على أماكن الملفات بسرعة وإعداد الملفات لنقلها إلى الذاكرة الرئيسية أو وحدة معالجة الرسومات بسرعات فائقة. ويمكن كتابة وقراءة البيانات عليها حتى 1200 تيرابايت (نحو مليون و200 ألف غيغابايت) خلال عمرها، وتستطيع تخزين البيانات عبر 112 طبقة مدمجة. ويتم تخزين البيانات على جهة واحدة من الوحدة، بهدف خفض سماكتها في الأجهزة المختلفة، والسماح بإضافة وحدة التشتيت الحراري بسهولة. وتدعم هذه الوحدة تقنية «مايكروسوفت دايركت ستوريج» Microsoft Direct Storage التي تنقل البيانات بسرعات كبيرة مباشرة من وحدة التخزين إلى وحدة معالجة الرسومات، دون الحاجة للمرور عبر المعالج الرئيسي أو الذاكرة الرئيسية، الأمر الذي من شأنه رفع مستويات الأداء بشكل كبير جداً.

ومن التقنيات التي تقدمها هذه الوحدة على الكومبيوتر الشخصي «نمط اللعب 2.0» Game Mode 2.0 الذي هو عبارة عن برنامج خاص يسمح للوحدة بالتعرف على أماكن تخزين الألعاب ورفع أدائها من خلال 3 وظائف؛ هي: التنبؤ بالملفات وإدارة مستويات الحرارة وتوزيع الضغط. وتسمح وظيفة التنبؤ بالملفات بالتعرف على الملفات التي ستطلبها اللعبة وإعدادها قبل طلبها بهدف تسريع نقل البيانات. أما وظيفة إدارة الحرارة، فتقوم بتوزيع حمل قراءة الملفات لتصبح معتدلة دون ارتفاع كبير في درجات الحرارة، بينما تسمح وظيفة توزيع الضغط برفع أداء عمليات قراءة وكتابة الملفات حسب الأولوية. واستطاعت هذه الوحدة التفوق على وحدات التخزين الأخرى المنافسة في الألعاب الإلكترونية، مثل Kingston KC3000 وSabrent Rocket وCrucial P5 Plus وHP FX900 وSamsung 980 Pro. الجدير ذكره أنه يمكن استخدام هذه الوحدة للعب على الكومبيوتر الشخصي، أو يمكن إضافتها إلى أجهزة «بلايستيشن 5» التي تتطلب سرعات محددة لوحدات التخزين التي تدعمها (5500 ميغابايت في الثانية للقراءة كحد أدنى)، وهي متوافرة بسعات 1 و2 و4 تيرابايت وبأسعار 180 و310 و700 دولار.

 

وحدة تخزين محمولة

وإن كنت تبحث عن وحدة تخزين عالية السرعة ويسهل حملها، فتسمح لك وحدة «دبليو دي بلاك بي 40» بتخزين ألعابك وحملها معك أينما ذهبت، في حجم صغير جداً ووزن خفيف ومقاومة لسقوط أو الصدمات من ارتفاع مترين، إلى جانب تقديم إضاءة RGB مزدوجة مدمجة في الجهة السفلية منها، تسمح باختيار أي لون يرغب فيه اللاعب.

وتعمل الوحدة بتقنية «يو إس بي 3.2 الجيل 2x 2» التي تتصل بالكومبيوتر من خلال منفذ «يو إس بي»، وتسمح قراءة وكتابة البيانات بسرعة 2000 ميغابايت في الثانية (2 غيغابايت في الثانية) وهي من فئة «إن في إم إي إس إس دي» NVMe SSD. وتستخدم الوحدة عبوتها المصنوعة من الألمنيوم لتشتيت الحرارة المنبعثة خلال جلسات الاستخدام المطول.

وتحتوي الوحدة على برنامج خاص بها يعمل على نظام التشغيل «ويندوز» للتحكم في إعدادات الألوان، والتعرف على حرارتها، وتحديث برمجتها الداخلية، وغيرها من الوظائف الأخرى المفيدة. هذا، ويمكن مزامنة ألوان الوحدة مع برامج كومبيوترات الألعاب المتخصصة، مثل Asus وGigabyte وMSI وRazer للتحكم في إضاءتها وإضاءة العناصر الأخرى من الكومبيوتر بتناغم وسلاسة.

الوحدة متوفرة بسعات 500 غيغابايت، و1 و2 تيرابايت، بأسعار 120 و180 و330 دولاراً، ويبلغ وزنها 78.5 غرام، وتبلغ سماكتها 1.3 سنتيمتر فقط، ويمكن استخدامها على الكومبيوترات الشخصية بنظامي التشغيل «ويندوز» و«ماك أو إس» وأجهزة الألعاب الإلكترونية، بحيث يمكن استخدامها على جميع أجهزة الألعاب للجيل الحالي أو السابق، ولكنها تدعم تخزين (وليس تشغيل) ألعاب جهازي «بلايستيشن 5» و«إكس بوكس سيريز إس»، و«إكس بوكس سيريز إكس».

(الشرق الاوسط)

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق