ما هي شركة الصحة القابضة التي تم تأسيسها في السعودية وما هي أهدافها الرئيسية

4 يونيو 2022
ما هي شركة الصحة القابضة التي تم تأسيسها في السعودية وما هي أهدافها الرئيسية

أعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية عن تأسيس شركة الصحة القابضة وذلك بعد صدور الموافقة الملكية يوم الخميس الماضي.

ووفقاً لإعلان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، فقد صدرت الموافقة الملكية على القرار الوزاري الذي يقضي بتأسيس شركة الصحة القابضة، وتنظيم مركز التأمين الصحي الوطني.

وأكد الجلاجل أن تأسيس الشركة سيمكّن من رفع فاعلية أداء المنظومة الصحية، حيث يهدف هذا إلى أن تكون وزارة الصحة هي الجهة المنظمة والمشرفة على المؤسسات الصحية العامة والخاصة، وتتولى التجمعات الصحية تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة، وبمستوياتها المختلفة، للمستفيدين في جميع مناطق السعودية.

وأضاف أن هذا القرار يضع الأسس النظامية لتنفيذ استراتيجية التحول في الوزارة، التي ستتم في مراحل متتابعة خلال السنوات المقبلة؛ حيث ستعمل التجمعات الصحية على تنفيذ مجموعة من البرامج التحولية الرامية إلى تعزيز صحة المجتمع والوقاية والكشف المبكر عن الأمراض والمخاطر الصحية.

وشركة الصحة القابضة هي شركة تم تأسيسها في السعودية لتطوير جميع خدمات الرعاية الصحية لكل من المواطنين والمقيمين في المملكة، وتكون وزارة الصحة فيها بمثابة المسؤول الرئيسي عن الإشراف والتنظيم لجميع الأمور المتعلقة بكافة المؤسسات الصحية العامة والخاصة على مستوى الدولة، من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية المختلفة من خلال استراتيجية متتابعة في السنوات القادمة، والتي ستؤدي إلى تعزيز صحة المجتمع والكشف السريع عن المرض والوقاية منه.

وبيّن وزير الصحة أنه يساهم في رفع مستوى الجودة والكفاءة للخدمات المقدمة للمستفيدين عبر برامج تطوير الرعاية الصحية الأولية؛ كبرنامج «طبيب لكل أسرة» وبرامج رعاية الأمراض المزمنة، وتطوير خدمات الرعاية المتخصصة؛ مثل رعاية مرضى السرطان والفشل الكلوي، وتطوير خدمات الرعاية الحرجة لضمان سرعة التعامل مع الجلطات القلبية والدماغية والإصابات، والتوسع في برامج الصحة الرقمية وخدمات الرعاية الطبية الافتراضية، ما يسهم في دعم مسيرة التحول الصحي في البلاد ومواكبة «رؤية 2030».

وحول الوضع الوظيفي لموظفي ومنسوبي الوزارة من الكادر الصحي، أكد المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور محمد العبد العالي، في تصريحات تلفزيونية لقناة «العربية» أنه سيتم نقلهم إلى الشركة الجديدة بشكلٍ تدريجي وبسرعة متوازنة، ووفق طرق ومنهجيات تحقق الانتقال السليم، تكون فرصة لهم لتطوير قدراتهم بالقطاع.

ومن المؤكد أنه لن يتم فصل الموظفين الحاليين بوزارة الصحة وسيتم نقلهم تدريجياً للعمل في الشركة الجديدة، على أن يتم تكليفهم بمهام إضافية لتحسين صحتهم، نظام في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن تأسيس الشركة والمركز وإنهاء الإجراءات الأولية لهما سيستغرق عدة أشهر، مبيناً أن بداية العمل فيهما والوصول للتحول الكامل في القطاع سيمتد لعدة سنوات مقبلة، بعد اكتمال تهيئة القطاع الصحي وجاهزيته، منوهاً بأن البرنامج كبير، وأولى خطوات تنفيذ القرار بدأت منذ انطلاق «رؤية 2030»، وسنشهد في كل سنة مقبلة خطوة للأمام، كما سيكون التنفيذ ضمن مراحل متعددة لتحقيق التحول الصحي والانتهاء بالتحول الكامل خلال السنوات المقبلة.

يشار إلى أن رئيس الشركة الصحية القابضة في المملكة العربية السعودية هو نفسه وزير الصحة السيد فهد بن عبد الرحمن الجلاجل.

أهداف شركة الصحة القابضة ومركز التأمين الصحي الوطني

وتتميز شركة الصحة القابضة الجديدة في المملكة العربية السعودية بالعديد من الرؤى لتحقيق مجموعة واسعة من الأهداف لتطوير النظام الصحي للدولة، ويتم إبراز هذه الأهداف فيما يلي:

  • تحسين الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة للمواطنين والمقيمين.
  • تقديم كافة القدرات لتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية على مستوى الدولة.
  • الترويج لأهداف طموحة لتحقيق رؤية المملكة 2030.
  • تطوير فاعلية أداء القطاع الصحي بأكمله.
  • تقديم خدمات الرعاية الصحية لجميع المستفيدين في المملكة العربية السعودية.
  • تعزيز التحول الرقمي في وزارة الصحة.
  • تقديم العديد من البرامج الخدمية لتعزيز صحة المجتمع والوقاية من الأمراض.
  • تقديم برامج صحية متعددة المجموعات.

كم يوجد لمركز التأمين الصحي عدة أهداف منها ما يلي:

  • دعم التحول الصحي إلى مملكة لتحقيق رؤية المملكة 2030.
  • استجابة النظام الصحي للاحتياجات الصحية المختلفة.
  • ضمان الاستدامة المالية والتوزيع العادل للموارد الصحية في المملكة.
  • توفير مرافق رعاية صحية لتقديم رعاية صحية ذات كفاءة وعالية الجودة
  • زيادة التنافسية والشفافية في مجال الصحة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق