ما هي فوائد فيتامين د لمرضى السكري، وكم الكمية التي يحتاجها يومياً (فيديو)

24 أبريل 2022
ما هي فوائد فيتامين د لمرضى السكري، وكم الكمية التي يحتاجها يومياً (فيديو)

كشف طبيب سعودي عبر فيديو منشور في مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود فوائد لفيتامين دال بالنسبة لمريض السكر، موضحاً الكمية التي يحتاجها يومياً.

وقال الدكتور سعود الشهري، في فيديو نشره عبر حسابه بموقع “تويتر” أن: “96 مريض سكر أعطوا يومياً 5 آلاف وحدة دولية من فيتامين دال لمدة 6 أشهر، وجدوا أن كفاءة الأنسولين ارتفعت بشكل كبير وإنتاج خلايا البيتا لمصانع الأنسولين في البنكرياس تنتج الأنسولين بشكل أكثر”.

وأشار الشهري: “قد يلعب تركيز فيتامين دال في الدم وظيفة أساسية في عمل الأنسولين وإنتاجه، وتحسس الأنسولين وكفاءته بين الأفراد المعرضين للإصابة بالسكري رقم 2”.

وأوضح الطبيب السعودي: “فيتامين دال مهم لمريض السكري رقم 2 وأيضاً للذي قبل السكري، لأنهم وجدوا أن فيتامين دال يدخل خلية بيتا ويتفاعل مع مستقبلات مختلفة، ما ينشط جين الأنسولين فيزداد إنتاج الأنسولين، ويحفز المستقبلات التي تؤثر على كفاءة الأنسولين ويزيد من عددها في الجسم ويحسن من عمل المستقبلات الموجودة في الخلايا الدهنية لذلك يتحسن التمثيل الغذائي للدهون”.

وأكمل:”فيتامين دال هو اللي جاب الكالسيوم الذي يلعب دوراً أساسياً في استجابة العضلات والدهون للأنسولين والجلوكوز”، مبينا:”إذا مافي فيتامين دال في الدهون والعضلات ما يعمل لا أنسولين ولا جلوكوز”.

وتابع:”فيتامين دال مرتبط بالسمنة والذي لديه نقص في فيتامين دال يصير عنده سمنة والسمنة تتناسب مع ممانعة الأنسولين”، ناصحا مريض السكري بإعطائه من 1000 إلى 2000 وحدة دولية، واللي فوق 70 يعطي 800 وحدة دولية”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق