رياضة

منع ميدو من الظهور الإعلامي بسبب تصريحات مسيئة لإنجازات المنتخب المصري

✨ هل تريد "زبدة" الخبر في ثوانٍ؟

أثار قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر بمنع ظهور نجم الكرة المصرية السابق، أحمد حسام “ميدو”، في وسائل الإعلام جدلاً واسعاً في الأوساط الرياضية والإعلامية. هذا القرار يأتي في إطار جهود المجلس لضبط المشهد الإعلامي الرياضي والتصدي لأي تصريحات قد تثير البلبلة أو تنتقص من الإنجازات الوطنية.

استند المجلس، برئاسة المهندس خالد عبدالعزيز، في قراره إلى القانون رقم 180 لسنة 2018، الذي يمنحه صلاحية تنظيم المحتوى الإعلامي والتحقق من التزامه بالمعايير المهنية والأخلاقية. ويُلزم القرار جميع الوسائل الإعلامية بالتوقف عن استضافة “ميدو” لحين انتهاء التحقيقات الرسمية معه.

وتعود القضية إلى تصريحات أدلى بها ميدو في “بودكاست” مع الإعلامي أبو المعاطي زكي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شكك في الإنجازات التاريخية للمنتخب المصري في الفترة بين عامي 2006 و2010، والتي شهدت فوز الفراعنة بثلاث بطولات متتالية لكأس الأمم الأفريقية تحت قيادة المدرب حسن شحاتة.

وجاء التحرك بناءً على تقرير من الإدارة العامة للرصد بالمجلس، التي رصدت حالة الغضب الشعبي والرياضي تجاه تصريحات ميدو. وقد أوصت لجنتا الشكاوى وضبط أداء الإعلام الرياضي باتخاذ إجراءات عاجلة، مؤكدتين أن التشكيك في الإنجازات الوطنية يمثل خروجًا عن الأمانة المهنية ويساهم في نشر الإحباط والتشكيك في الهوية الرياضية المصرية.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الشكاوى جلسة استماع لميدو لمواجهته بالتصريحات المنسوبة إليه ومنحه حق الدفاع. وبعد ذلك، سترفع اللجنة توصياتها إلى المجلس الأعلى للإعلام لاتخاذ القرار النهائي، الذي قد يتضمن الاكتفاء بالمنع المؤقت، أو فرض غرامات مالية، أو تمديد الحظر الإعلامي.

ويعتبر هذا القرار بمثابة رسالة واضحة لجميع العاملين في المجال الرياضي بضرورة الحذر عند تناول المنجزات الوطنية، ووضع “خطوط حمراء” فيما يتعلق بالثوابت الرياضية التي توحد المصريين خلف منتخبهم. وتفتح هذه الواقعة باب النقاش حول حرية الرأي والمسؤولية الإعلامية، والتوازن بينهما، خاصة فيما يتعلق بالشخصيات العامة التي لها تأثير كبير على الشباب.

المصدر: https://www.matnnews.com/264573

زر الذهاب إلى الأعلى