عربي

البنك المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة تماشياً مع قرار الفيدرالي الأمريكي

أعلن البنك المركزي السعودي عن خفض أسعار الفائدة الرئيسية، وذلك في أعقاب قرار مماثل اتخذه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. هذا القرار يعكس التزام المملكة بالحفاظ على استقرار السياسة النقدية ومواكبة التطورات الاقتصادية العالمية.

وفقاً لبيان رسمي صادر عن البنك المركزي السعودي، تم خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 50 نقطة أساس ليصل إلى 5.50٪، كما تم خفض سعر إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بنفس المقدار ليصل إلى 5.00٪.

وأكد البنك أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعيه المستمر للحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة.

يأتي هذا القرار بعد ساعات قليلة من إعلان الفيدرالي الأمريكي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، لتصل إلى 5٪.

ويعد هذا أول خفض لأسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي منذ أربع سنوات، مما يشير إلى تحول كبير في السياسة النقدية الأمريكية.

الخبراء الاقتصاديون يرون أن هذه الخطوة من البنك المركزي السعودي كانت متوقعة، نظراً لارتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي.

وقال الدكتور عبد الله الغامدي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك سعود: “هذا القرار يعكس حرص المملكة على الحفاظ على استقرار سعر صرف الريال مقابل الدولار، وتجنب أي ضغوط قد تنشأ عن فارق أسعار الفائدة بين العملتين”.

من المتوقع أن يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى تحفيز النشاط الاقتصادي في المملكة، حيث سيؤدي إلى خفض تكاليف الاقتراض للشركات والأفراد.

وأضاف الغامدي: “هذا القرار قد يشجع على زيادة الاستثمارات وتحفيز الإنفاق الاستهلاكي، مما قد ينعكس إيجاباً على النمو الاقتصادي في المملكة”.

الجدير بالذكر أن هذا الخفض في أسعار الفائدة يأتي بعد فترة طويلة من الرفع المتتالي، حيث قام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة 11 مرة وتثبيتها 8 مرات متتالية قبل اتخاذ قرار الخفض الحالي.

وفي سياق متصل، من المتوقع أن تتبع بنوك مركزية أخرى في المنطقة خطى السعودية والولايات المتحدة في خفض أسعار الفائدة، مما قد يؤدي إلى تغيير في المشهد الاقتصادي الإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى